العراق الأول عربياً في مكافحة المخدرات خلال ثلاث سنوات

أعلن رئيس المركز الستراتيجي لحقوق الإنسان، فاضل الغراوي، اليوم الإثنين، أن العراق تصدّر الدول العربية في مكافحة المخدرات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وأوضح الغراوي في بيان تلقته / المداد ميديا /، أن المديرية العامة لشؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية العراقية، ألقت القبض على 42 ألف تاجر وحائز مخدرات خلال هذه الفترة. في عام 2022، تم القبض على 17 ألف تاجر وحائز مخدرات، بما في ذلك 123 أجنبياً، وضبط نصف طن من المخدرات و18 مليون حبة. وفي 2023، تم القبض على 9 آلاف تاجر وحائز مخدرات وضبط 12 طناً من المخدرات. أما العام الحالي، فقد شهد القبض على 16 ألف تاجر وحائز مخدرات وضبط 12 طناً من المخدرات.

وأشار الغراوي إلى أن نسبة التعاطي في المناطق الفقيرة بلغت 17%، وأكثر المواد تعاطياً في العراق هي الكرستال (37.3%) والكبتاغون (34.35%).

ودعا الغراوي الحكومة إلى إطلاق سياسية إقليمية لمكافحة المخدرات، وتعزيز التعاون الدولي، وتعديل قانون المخدرات لتشديد العقوبات على التجار، وإنشاء مصحات لتأهيل المدمنين. جاء ذلك خلال افتتاح رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أعمال مؤتمر بغداد الدولي الثاني لمكافحة المخدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *